المقالات العلمية

جاري التحميل ...

صورة الحركي في السينما الجزائرية تحليل نصي سيميولوجي لفيلم الأفيون والعصا




صورة الحركي في السينما الجزائرية تحليل نصي سيميولوجي لفيلم الأفيون والعصا .

الباحثان : عبدالنور بوبكر
              سلام محمد الأمين

تلخيص الدراسة :

تعتبر دراستنا من الدراسات التحليلية
السيميولوجية ، التي تهدف الى معالجة قضية الحركي من خلال البحث في صورته من خلال السينما الجزائرية ، وكذا معرفة طريقة معالجة المخرج احمد راشدي لمثل هذه المواضيع ، خاصة من خلال توظيف اللغة السينمائية التي تمكننا من تحليل النص الفيلمي إلى جزئياته وإعادة تشكيلها لاستخراج الدلالات والمعاني المضمنة في فيلم الأفيون والعصا الذي ضمن من خلال مشاهده الطويلة خطاب المخرج عن الحركي في الثورة التحرير. من أجل تشريح هذه القضية قمنا وبطريقة عمدية باختيار فيلم الأفيون والعصا للمخرج أحمد راشدي كما ذكرنا سابقا ، وهذا لآنه يتوفر على مجموعة كبيرة من المشاهد الطويلة التي لعب فيها الحركي دور البطل أي انه كان شخصية أساسية في الفيلم ، وهذه المتتاليات كافية لتحليل من اجل الوصول الى الإجابة عن التساؤلات التي طرحناها في الإشكالية ، لذا قمنا باختيار الفيلم بطريقة العينة القصدية، وكذا الاعتماد على المقاربة "لـــرولان بارث

http://bib.univ-oeb.dz:8080/jspui/handle/123456789/3376
يمكنكم تحميل المذكرة والإستفادة قدر الإمكان من الكم الهائل للمعلومات .
بالتوفيق للجميع 
URI/URL: الرابط لتحميل الدراسة :  http://hdl.handle.net/123456789/3376


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية

جميع الحقوق محفوظة

المدونة العربية الجزائرية

2016