صورة الحركي في السينما الجزائرية تحليل نصي سيميولوجي لفيلم الأفيون والعصا .الباحثان : عبدالنور بوبكرسلام محمد الأمين تلخيص الدراسة :تعتبر دراستنا من الدراسات التحليليةالسيميولوجية ، التي تهدف الى معالجة قضية الحركي من خلال البحث في صورته من خلال السينما الجزائرية ، وكذا معرفة طريقة معالجة المخرج احمد راشدي لمثل هذه المواضيع ، خاصة من خلال توظيف اللغة السينمائية التي تمكننا من تحليل النص الفيلمي إلى جزئياته وإعادة تشكيلها لاستخراج الدلالات والمعاني المضمنة في فيلم الأفيون والعصا الذي ضمن من خلال مشاهده الطويلة خطاب المخرج عن الحركي في الثورة التحرير. من أجل تشريح هذه القضية قمنا وبطريقة عمدية باختيار فيلم الأفيون والعصا للمخرج أحمد راشدي كما ذكرنا سابقا ، وهذا لآنه يتوفر على مجموعة كبيرة من المشاهد الطويلة التي لعب فيها الحركي دور البطل أي انه كان شخصية أساسية في الفيلم ، وهذه المتتاليات كافية لتحليل من اجل الوصول الى الإجابة عن التساؤلات التي طرحناها في الإشكالية ، لذا قمنا باختيار الفيلم بطريقة العينة القصدية، وكذا الاعتماد على المقاربة "لـــرولان بارث http://bib.univ-oeb.dz:8080/jspui/handle/123456789/3376
| |||
URI/URL: الرابط لتحميل الدراسة : | http://hdl.handle.net/123456789/3376 | ||